أشهر الأبيات

 

 

 

"أيها الغرّ إنْ خُصِصْتَ بعقلٍ فاتّبعْهُ ، فكلّ عقلٍ نبي"

------------       -------       ------------

يرتجي الناسُ أن يقـومَ إمامٌ ناطقٌ في الكتيبة الخرساء
كذب الظنُّ لا إمام سوى العقل مشيرا في صبحه والمساء
فإذا ما أطعته جلب الرحمة عند المسير والإرساء
إنما هذه المذاهب أسباب لجذب الدنيا إلى الرؤساء
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء

------------

ولا تصدق بما البرهان يبطله -- فتستفيد من التصديق تكذيبا


------------


جاءت أحاديثُ إن صحتْ فإن لها -- شأناً ولكنّ فيها ضعف إسنادِ
فشاور العقل واترك غيره هدرا -- فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي

------------

في كل أمرك تقليدٌ رضيتَ به -- حتى مقالك ربي واحدٌ ، أحدُ
وقــد أُمرنا بفكرٍ في بدائعه -- وإن تفكر فيه معشر لحدوا ؟

------------

قلتم لنا خالقٌ حكيم قلنا صدقتم كذا نقـولُ
زعمتموه بلا مكانٍ ولا زمانٍ ألا فقولــوا
هذا كلام له خبـئٌ معناه ليست لنا عقولُ

------------

أما الإله فأمرٌ لست مدركه -- فاحذر لجيلك فوق الأرض إسخاطا

------------

أنهيتَ عن قتل النفوس تعمدا -- وبعثت أنت لقبضها ملكين؟
وزعمت أن لنا معادا ثانيا -- ما كان أغناها عن الحالين

------------

إن كان لا يحظى برزقك عاقــل -- وترزق مجنونا وترزق أحمقا

------------

فلا ذنب يارب السماء على امرئ -- رأى من ما يشتهي فتزندقا

------------

أما اليقين فـلا يقين وإنما -- أقصى اجتهادي أن أظن وأحدسا

-----------

وقد عدم التيقن في زمان -- حصلنا من حجاه على التظني

------------

هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضللةْ
اثنان أهل الأرض : ذو عقـل بلا ديـن وآخر ديِّن لا عقل لهْ

------------

تعالى الله فهو بنا خبير -- قد اضطرت إلى الكذب العقول
نقول على المجاز وقد علمنا -- بأن الأمر ليس كما نقول

------------

فلا تحسب مقال الرسل حقا -- ولكن قول زور سطّروه
وكان الناس في يمنٍ رغيدٍ -- فجاءوا باالمحال فكدروه

------------

دين وكفر وأنباء تقص وفرقان وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل ، يدان بها فهل تفرد يوما بالهدى جيل ؟

------------

وينشأ ناشئ الفتيان منا -- على ما كان عوّده أبوه

وما دام الفتى بحجى ولكن -- يـعلمه التدين أقربوه

------------

ولا تطيعن قوما ما ديانتهم -- إلا احتيال على أخذ الإتاوات
وإنما حمل التوراة قارئها -- كسب الفوائد لا حب التلاوات
إن الشرائع ألقت بيننا إحنا -- وأودعتنا أفانين العـــداوات

------------

أمور تستخف بها حلوم -- وما يدرى الفتى لمن الثبور
كتاب محمد وكتاب موسى -- وإنجيل ابن مريم والزبـور
نهت أمما فما قبلت وبارت -- نصيحتها فكل القوم بور

------------

في اللاذقية ضجةٌ ما بين أحمد والمسيح
هذا بناقوس يدق وذا بمئـذنة يصيح
كل يعظّم ديـنه ياليت شعري ما الصحيح ؟

------------

وما حجّي إلى أحجار بيت -- كؤوس الخمر تشرب في زراها
إذا رجع الحكيم إلى حجاه -- تهاون بالمذاهب وازدراها

------------

ما الركن في قول ناس لست أذكرهم -- إلا بقية أوثان وأنصاب

------------

أرى عالما يرجون عفو مليكهم -- بتقبيل ركن واتخاذ صليب

------------

وما لنفسي خلاص من نوائبها -- ولا لغيري إلا الكون في العدم

------------

وزهَّدني في الخلق معرفتي بهم وعلمي بأن العالمين هباء

------------

إذا سألوا عن مذهبي فهو بيِّن وهل أنا إلا مثل غيري أبله

------------

جهلنا فلم نعلم على الحرص ما الذي يُراد بنا والعلم لله ذي المنِّ

------------

سبحان من ألهم الأجناس كلَّهم أمراً يقود إلى خبل وتخبيل

------------

سألتموني فأعيتْني إجابتُكم من ادَّعى أنه دارٍ فقد كذبا

------------

وكم طلبتَ أموراً لست مدركَها تبارك الله من أغراك بالطلب

------------

قال المنجِّم والطبيب كلاهما -- لا تُحشَر الأجساد قلت إليكما
إن صحَّ قولُكما فلستُ بخاسرٍ -- أو صحَّ قولي فالخسارُ عليكما

------------

لا تقيِّد عليَّ لفظي فإني مثل غيري تكلُّمي بالمجاز

------------

خالق لا يُشَكُّ فيه قديم وزمان على زمان تقادم
جائز أن يكون آدم هذا قبله آدم على إثر آدم
لست أنفي عن قدرة الله أشـ ـباح ضياء بغير لحم ولا دم
وليس لنا علمٌ بسرِّ إلهنا فهل علمتْه الشمس أو شعر النجم

------------

يحطِّمنا ريب الزمان كأننا -- زجاج ولكن لا يُعاد لنا سَبْك
وما الإنسان في التطواف إلا -- أسيرٌ للزمان فما يفك

------------

يُفني ولا يفنى ويُبلي ولا يبلى ويأتي برخاء وويل

------------

نَزول كما زال أجدادنا ويبقى الزمان على ما ترى

عودة